كاتب الموضوع | رسالة |
---|
روائح الورد المراقبة العامه
عدد المساهمات : 6
| موضوع: رد: سجل حضورك بكتابة اسم من أسماء الله الحسنى الأربعاء سبتمبر 07, 2011 2:22 pm | |
| | |
|
| |
s2000
عدد المساهمات : 20
| موضوع: رد: سجل حضورك بكتابة اسم من أسماء الله الحسنى الأربعاء سبتمبر 07, 2011 4:17 pm | |
| | |
|
| |
احمد البرازيلي
عدد المساهمات : 19
| موضوع: رد: سجل حضورك بكتابة اسم من أسماء الله الحسنى الإثنين سبتمبر 12, 2011 9:30 pm | |
| أشهد الا اله الا الله و ان و محمد رسول الله | |
|
| |
GNASSORA مديرة المنتدى
عدد المساهمات : 1326
| موضوع: خلفيات وصور أسماء الله الحسنى الإثنين سبتمبر 12, 2011 10:00 pm | |
| خلفيات وصور أسماء الله الحسنى خلفيات وصور أسماء الله الحسنى خلفيات وصور أسماء الله الحسنى خلفيات وصور أسماء الله الحسنى خلفيات وصور أسماء الله الحسنى خلفيات وصور أسماء الله الحسنى خلفيات وصور أسماء الله الحسنى خلفيات وصور أسماء الله الحسنى التحميل من هنااو من هنا اضع بين ايديكم صور وخلفيات لاسماء الله تعالى الحسنى ال 99 عسى الله ان ينفعنا واياكم بها بعض الصور: mediafire.com /download.php?ti1woldnntiموفقين ان شاء الله
عدل سابقا من قبل gnassora في الجمعة أكتوبر 21, 2011 11:25 pm عدل 1 مرات | |
|
| |
الاميره زهراء المراقبة العامه
عدد المساهمات : 8
| موضوع: رد: سجل حضورك بكتابة اسم من أسماء الله الحسنى الإثنين سبتمبر 19, 2011 1:14 pm | |
| | |
|
| |
محمد احمد العزبى
عدد المساهمات : 17
| موضوع: رد: سجل حضورك بكتابة اسم من أسماء الله الحسنى الخميس أكتوبر 06, 2011 1:59 pm | |
| | |
|
| |
GNASSORA مديرة المنتدى
عدد المساهمات : 1326
| موضوع: رد: سجل حضورك بكتابة اسم من أسماء الله الحسنى الخميس أكتوبر 06, 2011 8:19 pm | |
| الصبور
تقول اللغةأن الصبر هو حبس النفس عن الجزع ، والصبر ضد الجزع ، ويسمى رمضان شهر الصبر أن فيه حبس النفس عن الشهوات ، والصبور سبحانه هو الحليم الذى لا يعاجل العصاة بالنقمة بليعفو أو يؤخر ، الذى إذا قابلته بالجفاء قابلك بالعطاء والوفاء ، هو الذى يسقط العقوبة بعد وجوبها ، هو ملهم الصبر لجميع خلقه ، واسم الصبور غير وارد فى القرآنالكريم وإن ثبت فى السنة، و الصبور يقرب معناه من الحليم ، والفرق بينهم أن الخلق لا يأمنون العقوبة فى صفة الصبور كما يأمنون منها فى صيغة الحليم والصبر عند العباد ثلاثة أقسام : من يتصبر بأن يتكلف الصبر ويقاسى الشدة فيه .. وتلك أدنىمراتب الصبر ، ومن يصبر على على تجرع المرارة من غير عبوس ومن غير إظهار للشكوى .. وهذا هو الصبر وهو المرتبة الوسطى ، ومن يألف الصبر والبلوى لأنه يرى أن ذلك بتقديرالمولى عز وجل فلا يجد فيه مشقة بل راحة وقيل اصبروا فى الله .. ، وصابروا لله .. ، ورابطوا مع الله.. ، فالصبر فى الله بلاء ، والصبر لله عناء ، والصبر مع الله وفاء ، ومتى تكرر الصبر من العبد أصبح عادة له وصار متخلقا بأنوار الصبور
عدل سابقا من قبل gnassora في الجمعة أكتوبر 21, 2011 11:21 pm عدل 1 مرات | |
|
| |
GNASSORA مديرة المنتدى
عدد المساهمات : 1326
| موضوع: رد: سجل حضورك بكتابة اسم من أسماء الله الحسنى الخميس أكتوبر 06, 2011 8:25 pm | |
| | |
|
| |
GNASSORA مديرة المنتدى
عدد المساهمات : 1326
| موضوع: رد: سجل حضورك بكتابة اسم من أسماء الله الحسنى الخميس أكتوبر 06, 2011 8:28 pm | |
|
عدل سابقا من قبل gnassora في الجمعة أكتوبر 21, 2011 11:20 pm عدل 2 مرات | |
|
| |
GNASSORA مديرة المنتدى
عدد المساهمات : 1326 مشاركه : 2509 العمر : 35 الميلاد : 01/11/1988 مهنتي : الجنسية : مزاجي : هوايتي : التوقيع : اوسمه :
| موضوع: رد: سجل حضورك بكتابة اسم من أسماء الله الحسنى الخميس أكتوبر 06, 2011 8:29 pm | |
| تذكرة سريعة بالأسماء ومعانيها
1- الرحمن: هذا الاسم يختص بالله سبحانه وتعالى ولا يجوز إطلاقه على غيره. وهو من له الرحمة، وهو الذي رحم كافة خلقه بأن خلقهم وأوسع عليهم في رزقهم.
2- الرحيم: خاص في رحمته لعباده المؤمنين، بأن هداهم إلى الإيمان، وأنه يثيبهم الثواب الدائم الذي لا ينقطع في الآخرة
3- الملك: هو النافذ الأمر في مُلكه، إذ ليس كلُّ مالك ينفذ أمره، وتصرفه فيما يملكه، فالملك أعم من المالك، والله تعالى مالك المالكين كِلّهم، والمُلاَّك إنما استفادوا التصرف في أملاكهم من جهته تعالى.
4- القدوس: هو الطاهر من العيوب المنزه، عن الأولاد والأنداد.
5- السلام: هو الذي سلم من كل عيب، وبريء من كل آفة، وهو الذي سلم المؤمنون من عقوبته.
6- المؤمن: هو الذي صدق نفسه وصدق عباده المؤمنين، فتصديقه لنفسه علمه بأنه صادق، وتصديقه لعباده: علمه بأنهم صادقون.
7- المهيمن: هو الشهيد على خلقه بما يكون منهم من قول أو عمل.
8- العزيز: هو الغالب الذي لا يغلب، والمنيع الذي لا يوصل إليه.
9- الجبار: وهو الذي لا تناله الأيدي ولا يجري في ملكه إلا ما أراد.
10- المتكبر: وهو المتعالي عن صفات الخلق، والكبرياء صفة لا تكون إلا لله خاصة لأن الله عز وجل هو الذي له القدرة والفضل الذي ليس لأحد مثله، وذلك الذي يستحق أن يقال له المتكبر. قال الله عزّ وجل في الحديث القدسي: "الكبرياء ردائي والعظمة إزاري فمن نازعني شيئاً منهما ألقيته في جهنم" رواه أبو داود وابن ماجه.
11- الخالق: وهو الذي أوجد الأشياء جميعها بعد أن لم تكن موجودة وقوله تعالى: {فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ} [المؤمنون: 14] أي تبارك الله أحسن المقدرين لأن الخلق يأتي بمعنى التقدير.
12- الباريء: هو الذي خلق الخلق عن غير مثال سابق.
13- المصور: هو الذي أنشأ خلقه على صور مختلفة.
14- الغفار: هو الذي يستر ذنوب عباده مرة بعد أخرى.
15- القهار: هو الذي قهر العاندين بما أقام من الآيات والدلالات على وحدانيته وقهر الجبابرة بعزِّ سلطانه وقهر الخلق كلهم الموت.
16- الوهَّاب: هو الذي يجود بالعطاء الكثير.
17- الرزاق: هو القائم على كل نفس بما يقيمها من قوتها وطعامها، وما ينتفع به الناس من رزق مباحٍ وغير مباح.
18- الفتاح: وهو الذي يفتح المنغلق على عباده من أمورهم ديناً ودنيا وهو الذي يفتح بين الحق والباطل فيوضح الحق ويبينه ويدحض الباطل فيزهقه ويبطله.
19- العليم: بمعنى العالم على صيغة المبالغة، فالعلم صفة لله تعالى.
20، 21- القابض، الباسط: هو الذي يوسع الرزق ويقدره، يبسطه بجوده ورحمته ويقبضه بحكمته.
22، 23- الخافض، الرافع: هو الذي يخفض الجبارين والمتكبرين أي يضعهم ويهينهم، ويخفض كل شيء يريد خفضه، وهو الذي يرفع المؤمنين بالإسعاد وأولياءه بالتقريب.
24- المعز: وهو تعالى يعز من شاء من أوليائه والإعزاز على أقسام: القسم الأول: إعزاز من جهة الحكم والفعل: هو ما يفعله الله تعالى بكثير من أوليائه في الدنيا ببسط حالهم وعلو شأنهم، فهو إعزاز حكم وفعل. القسم الثاني: إعزاز من جهة الحكم: ما يفعله تعالى بأوليائه من قلَّة الحال في الدنيا، وأنت ترى من ليس في دينه فوقه في الرتبة فذلك امتحان من الله تعالى لوليه، وهو يثيبه إن شاء الله على الصبر عليه. القسم الثالث: إعزاز من جهة الفعل: ما يفعله الله تعالى بكثير من أعدائه من بسط الرزق وعلو الأمر والنهي، وظهور الثروة في الحال في الدنيا، فذلك إعزاز فعل لا إعزاز حكم، وله في الآخرة عند الله العقاب الدائم، وإنما ذلك ابتلاء من الله تعالى واستدراج.
25- المذل: الله تعالى يذلُّ طغاة خلقه وعُتاتهم حكماً وفعلاً، فمن كان منهم في ظاهر أمور الدنيا ذليلاً، فهو ذليل حكماً وفعلاً.
26- السميع: وهو الذي له سمع يدرك به الموجودات وسمعه وسع كلَّ شيء فسبحان الذي لا يشغله سمع عن سمع، والسمع صفة لله تعالى.
27- البصير: وهو من له بصر يرى به الموجودات، والبصر صفة لله تعالى.
28- الحكم: هو الحاكم، وهو الذي يحكم بين الخلق لأنه الحَكَم في الآخرة، ولا حكم غيره. والحكام في الدنيا إنما يستفيدون الحكم من قبله تعالى.
29- العدل: وهو الذي حكم بالحقِّ، والله عادل في أحكامه وقضاياه عن الجور.
30- اللطيف: هو المحسن إلى عباده، في خفاء وستر من حيث لا يعلمون، ويُسيِّر لهم أسباب معيشتهم من حيث لا يحتسبون.
31- الخبير: هو العالم بحقائق الأشياء.
32- الحليم: هو الذي يؤخر العقوبة على مُستحقيها ثم قد يعفو عنهم.
33- العظيم: هو المستحق لأوصاف العلو والرفعة والجلال والعظمة وليس المراد به وصفه بعظم الأجزاء كالكبر والطول والعرض العمق لأن ذلك من صفات المخلوقين تعالى الله عن ذلك علواً كبيراً.
34- الغفور: هو الذي يكثر من المغفرة والستر على عباده.
35- الشكور: هو الذي يشكر اليسير من الطاعة، ويعطي عليه الكثير من المثوبة والأجر.
36- العلي: وهو تعالى عالٍ على خلقه فهو العالي القاهر.
37- الكبير: هو الموصوف بالجلال وكبر الشأن، فصغر دونه تعالى كل كبير.
38- الحفيظ: هو الحافظ لكل شيء أراد حفظه.
39- المقيت: هو المقتدر على كل شيء.
40- الحسيب: هو الكافي.
41- الجليل: هو عظيم الشأن والمقدار، فهو الجليل الذي يصغر دونه كل جليل ويتضع معه كل رفيع.
42- الكريم: هو الجواد المعطي الذي لا ينفد عطاؤه.
43- الرقيب: هو الحافظ الذي لا يغيب عنه شيء.
44- المجيب: هو الذي يجيب المضطر إذا دعاه، ويغيث الملهوف إذا ناداه.
45- الواسع: هو الغني الذي وسع غناه مفاقر الخلق.
46- الحكيم: هو مُحكِم للأشياء متقن لها.
47- الودود: هو المحب لعباده.
48- المجيد: هو الجليل الرفيع القدر، المحسن الجزيل البرّ.
49- الباعث: يبعث الخلق كلَّهم ليوم لا شك فيه، فهو يبعثهم من الممات، ويبعثهم أيضاً للحساب.
50- الشهيد: هو الذي لا يغيب عنه شيء.
51- الحق: هو الموجود حقاً.
52- الوكيل: هو الذي يستقل بأمر الموكول إليه.
53- القوي: هو الكامل القدرة على كل شيء.
54- المتين: هو شديد القوة الذي لا تنقطع قوته ولا يمسه في أفعاله ضعف.
55- الولي: هو المتولي للأمور القائم بها، بأن يتولى نصر المؤمنين وإرشادهم، ويتولى يوم الحساب ثوابهم وجزاءهم.
56- الحميد: هو المحمود الذي يستحق الحمد.
57- المحصي: لا يفوته شيء من خلقه عداً وإحصاءً.
58- المبديء: هو الذي ابتدأ الأشياء كلها، لا عن شيء فأوجدها.
59- المعيد: هو الذي يعيد الخلائق كلهم ليوم الحساب كما بدأهم.
60- المحيي: هو الذي خلق الحياة في الخلق.
61- المميت: هو الذي خلق الموت، وكتبه على خلقه، واستأثر سبحانه بالبقاء.
62- الحي: هو الذي يدوم وجوده، والله تعالى لم يزل موجوداً ولا يزال موجوداً.
63- القيوم: هو القائم الدائم بلا زوال.
64- الواجد: هو الغني الذي لا يفتقر إلى شيء.
65- الماجد: هو بمعنى المجيد.
66- الواحد: هو الفرد الذي لم يزل وحده بلا شريك.
67- الأحد(1): هو الذي لا شبيه له ولا نظير.
68- الصمد: هو الذي يُقْصَدُ في الحوائج.
69- القادر: هو الذي له القدرة الشاملة، فلا يعجزه شيء ولا يفوته مطلوب.
70- المقتدر: هو التام القدرة الذي لا يمتنع عليه شيء.
71، 72- المقدم المؤخر: هو الذي يزن الأشياء منازلها فيقدم ما شاء ومن شاء ويؤخر ما شاء ومن شاء.
73، 74- الأول والآخر: وهو مقدم على الحوادث كلها بأوقات لا نهاية لها، فالأشياء كلها وجدت بعده، وقد سبقها كلها. الأول الذي لا بداية لوجوده والآخر الذي لا نهاية لوجوده. وهو المتأخر عن الأشياء كلها، ويبقى بعدها، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في دعائه: "أنت الأول فليس قبلك شيء وأنت الآخر فليس بعدك شيء" رواه مسلم والترمذي وابن ماجه.
75- الظاهر: هو الذي ظهر للعقول بحججه، وبراهين وجوده، وأدلة وجدانيته.
76- الباطن: هو الذي احتجب عن أبصار الخلائق وأوهامهم فلا يدركه بصر ولا يحيط به وهم.
77- الوالي: هو المالك للأشياء والمتولي لأمرها.
78- المتعالي: هو المنزه عن صفات الخلق.
79- البر: هو المحسن إلى خلقه، المصلح لأحوالهم.
80- التواب: هو الذي يقبل رجوع عبده إليه.
81- المنتقم: هو الذي ينتصر من أعدائه ويجازيهم بالعذاب على معاصيهم.
82- العفو: هو الذي يصفح عن الذنب.
83- الرؤوف: هو الذي تكثر رحمته بعباده.
84- مالك الملك: هو الذي يملك الملك، وهو مالك الملوك، والمُلاَّك يُصرِّفهم تحت أمره.
85- ذو الجلال والإكرام: هو المستَحق أن يُجَلَّ ويُكرم فلا يجحد.
86- المقسط: هو العادل في حكمه.
87- الجامع: هو الذي يجمع الخلق ليوم الحساب.
88- الغني: هو الذي استغنى عن الخلق، فهو الغني وهم الفقراء إليه.
89- المغني: هو الذي أغنى الخلق بأن جعل لهم أموالاً وبنين.
90- المانع: هو الذي يمنع ما أراد منعه، فيمنع العطاء عن قوم والبلاء عن آخرين.
91، 92- الضار، النافع: هو الذي يوصل الضرر إلى من شاء وما شاء ويوصل النفع إلى من شاء وما شاء.
93- النور: هو الهادي الذي يبصر بنوره ذو النهاية ويرشد بهداه ذو الغواية.
94- الهادي: هو الذي بهدايته اهتدى أهل ولايته وبهدايته اهتدى الحيوان لما يصلحه واتقى ما يضره.
95- البديع: هو الذي انفرد بخلق العالم كله فكان إبداعه لا عن مثال سبق.
96- الباقي: هو الذي يدوم وجوده، وهو المستأثر بالبقاء.
97- الوارث: هو الذي يبقى بعد هلاك كل مخلوق.
98- الرشيد: هو الذي أرشد الخلق إلى مصالحهم، وأرشد أولياءه إلى الجنة وطرق الثواب.
99- الصبور: وهو الذي لا يعاجل العصاة بالعقوبة
عدل سابقا من قبل gnassora في الجمعة أكتوبر 21, 2011 11:23 pm عدل 1 مرات | |
|
| |
الماسسة
عدد المساهمات : 21 مشاركه : 21 العمر : 26 الميلاد : 19/05/1997 مهنتي : الجنسية : مزاجي : هوايتي : التوقيع :
| موضوع: رد: سجل حضورك بكتابة اسم من أسماء الله الحسنى الجمعة أكتوبر 21, 2011 10:25 pm | |
| الرشيد
جزاك الله الجنة على الموضوع ووجعله في ميزان حساناتك
بلانتظار جديدك دووماأإ | |
|
| |
GNASSORA مديرة المنتدى
عدد المساهمات : 1326 مشاركه : 2509 العمر : 35 الميلاد : 01/11/1988 مهنتي : الجنسية : مزاجي : هوايتي : التوقيع : اوسمه :
| موضوع: رد: سجل حضورك بكتابة اسم من أسماء الله الحسنى الجمعة أكتوبر 21, 2011 11:28 pm | |
| | |
|
| |
همسه القلوب المراقبة العامه
عدد المساهمات : 7 مشاركه : 17 العمر : 35 الميلاد : 09/08/1988 مهنتي : الجنسية : مزاجي : هوايتي : التوقيع :
| موضوع: رد: سجل حضورك بكتابة اسم من أسماء الله الحسنى الخميس نوفمبر 17, 2011 9:31 pm | |
| الرحمن
جزاءك الله كل خير علي الموضوع ونترقب المزيد | |
|
| |
الحفناوى الصغير مشرف القسم
عدد المساهمات : 72 مشاركه : 178 العمر : 36 الميلاد : 12/11/1987 مهنتي : الجنسية : مزاجي : هوايتي : التوقيع : اوسمه :
| موضوع: رد: سجل حضورك بكتابة اسم من أسماء الله الحسنى السبت ديسمبر 10, 2011 1:28 pm | |
| | |
|
| |
كوكب عماد
عدد المساهمات : 17 مشاركه : 23 العمر : 36 الميلاد : 10/02/1988 مهنتي : الجنسية : مزاجي : هوايتي : التوقيع : اوسمه :
| موضوع: رد: سجل حضورك بكتابة اسم من أسماء الله الحسنى السبت فبراير 11, 2012 1:45 pm | |
| | |
|
| |
GNASSORA مديرة المنتدى
عدد المساهمات : 1326 مشاركه : 2509 العمر : 35 الميلاد : 01/11/1988 مهنتي : الجنسية : مزاجي : هوايتي : التوقيع : اوسمه :
| موضوع: رد: سجل حضورك بكتابة اسم من أسماء الله الحسنى الأربعاء فبراير 29, 2012 5:53 pm | |
| الله
هو الاسم الذى تفرد به الحق سبحانه وخص به نفسه ، وجعله أول أسمائه واضافها كلها اليه ولم يضفه الى إسم منها ، فكل ما يرد بعده يكون نعتا له وصفة ، وهو إسم يدل دلالة العلم على الإله الحق وهويدل عليه دلالة جامعة لجميع الأسماء الإلهية الأحادية .هذا والاسم (الله) سبحانه مختص بخواص لم توجد فى سائر أسماء الله تعالى .
الخاصية الأولى
: أنه إذا حذفت الألف من قولك (الله) بقى الباقى على صورة (لله وهومختص به سبحانه كما فى قوله ( ولله جنود السموات والأرض) ، وإن حذفت عن البقية اللام الأولى بقيت على صورة (له) كما فى قوله تعالى ( له مقاليد السموات والأرض) فإن حذفت اللام الباقية كانت البقية هى قولنا (هو) وهو أيضا يدل عليه سبحانه كما فى قوله ( قل هو الله أحد ) والواو زائدة بدليل سقوطها فى التثنية والجمع ، فإنك تقول : هما ، هم ، فلا تبقى الواو فيهما فهذه الخاصية موجودة فى لفظ الله غير موجودة فى سائر الاسماء .
الخاصية الثانية
: أن كلمة الشهادة _ وهى الكلمة التى بسببها ينتقل الكافر من الكفر الى الإسلام _ لم يحصل فيها إلا هذا الاسم ، فلو أن الكافر قال : أشهد أن لا اله إلا الرحمن الرحيم ، لم يخرج من الكفر ولم يدخل الاسلام ، وذلك يدل على اختصاص هذا الاسم بهذه الخاصية الشريفة | |
|
| |
GNASSORA مديرة المنتدى
عدد المساهمات : 1326 مشاركه : 2509 العمر : 35 الميلاد : 01/11/1988 مهنتي : الجنسية : مزاجي : هوايتي : التوقيع : اوسمه :
| موضوع: رد: سجل حضورك بكتابة اسم من أسماء الله الحسنى الأربعاء فبراير 29, 2012 5:54 pm | |
| الخالق: الخلق فى اللغة بمعنى الإنشاء ..أو النصيب لوافر من الخير والصلاح . والخالق فى صفات الله تعالى هوالموجد للأشياء ، المبدع المخترع لها على غير مثال سبق ، وهو الذى قدر الأشياء وهىفى طوايا لعدم ، وكملها بمحض الجود والكرم ، وأظهرها وفق إرادته ومشيئته وحكمته. والله الخالق من حيث التقدير أولا ، والبارىء للإيجاد وفق التقدير ،والمصور لترتيب الصور بعد الأيجاد ، ومثال ذلك الإنسان .. فهو أولا يقدر ما منهموجود ..فيقيم الجسد ..ثم يمده بما يعطيه الحركة والصفات التى تجعله إنساناعاقلا البارئ: : تقول اللغة البارىء من البرء ، وهو خلوص الشىء من غيره ، مثل أبرأه الله من مرضه.البارىء فى اسماء الله تعالى هو الذى خلق الخلق لا عن مثال ،والبرء أخص من الخلق ، فخلق الله السموات والأرض ، وبرأ الله النسمة ، كبرأ الله آدم من طينالبارىء الذى يبرىء جوهر المخلوقات من الأفات ، وهو موجود الأشياء بريئة من التفاوت وعدم التناسق ، وهو معطى كل مخلوق صفته التى علمها له فى الأزل،وبعض العلماء يقول ان اسم البارىء يدعى به للسلامة من الأفات ومن أكثر من ذكرناه الالسلامة من المكروه المصور: تقول اللغة التصوير هو جعل الشىء على صورة ، والصورة هى الشكل والهيئةالمصور من أسماء الله الحسنى هو مبدع صور المخلوقات ، ومزينها بحكمته ،ومعطى كل مخلوق صورته على ما أقتضت حكمته الأزلية ، وكذلك صور الله الناس فى الأرحام أطوارا ، وتشكيل بعد تشكيل ، ، وكما قال الله نعالى ( ولقد خلقنا الإنسانمن سلالة من طين ، ثم جعلناه نطفة فى قرار مكين ، ثم خلقنا النطفة علقة فخلقناالعلقة مضغة فخلقنا المضغة عظاما فكسونا العظام لحما ثم أنشأناه خلقا آخر فتبارك الله أحسن الخالقين ) ، وكما يظهر حسن التصوير فى البدن تظهر حقيقة الحسن أتم وأكمل فى باب الأخلاق ، ولم يمن الله تعالى على رسوله صلى الله عليه وسلم كما من عليه بحسن الخلق حيث قال ( وإنك لعلى خلق عظيم ) ، وكما تتعدد صور الابدان تتعدد صورالأخلاق والطباع الغفار: فى اللغة الغفر والغفران : الستر ، وكل شىء سترته فقد غفرته ، والغفار من أسماء الله الحسنىهى ستره للذنوب ، وعفوه عنها بفضله ورحمنه ، لا بتوبة العباد وطاعتهم ، وهو الذىاسبل الستر على الذنوب فى الدنيا وتجاوز عن عقوبتها فى الآخرة ، وهو الغافر والغفوروالغفار ، والغفور أبلغ من الغافر ، والغفار أبلغ من الغفور ، وأن أول ستر الله على العبد أم جعل مقابح بدنه مستورة فى باطنه ، وجعل خواطره وارادته القبيحة فى أعماق قلبه وإلا مقته الناس ، فستر الله عوراته.وينبغى للعبد التأدب بأدب الإسم العظيم فيستر عيوب اخوانه ويغفو عنهم ، ومن الحديث من لزم الاستغفار جعل الله له منكل هم فرجا ، ومن كل ضيق مخرجا ، ورزقه من حيث لا يحتسب القهار: القهر فى اللغة هوالغلبة والتذليل معا ، وهو الإستيلاء على الشىء فى الظاهر والباطن .. والقاهروالقهار من صفات الله تعالى وأسمائه ، والقهار مبالغة فى القاهر فالله هو الذى يقهرخلقه بسلطانه وقدرته ، هو الغالب جميع خلقه رضوا أم كرهوا ، قهر الانسان على النومواذا أراد المؤمن التخلق بخلق القهار فعليه أن يقهر نفسه حتى تطيع أوامرربها و يقهر الشيطان و الشهوة و الغضب . روى أن أحد العارفين دخل على سلطان فرآه يذب ذبابة عن وجهه ، كلما طردها عادت ، فسال العارف : لم خلق الله الذباب ؟ فأجابهالعارف : ليذل به الجبابرة الوهاب : الهبة أن تجعل ملكك لغيرك دون عوض، ولها ركننان أحدهما التمليك ، والأخر بغير عوض ، والواهب هو المعطى ، والوهاب مبالغة من الوهب ، والوهاب والواهب من أسماء الله الحسنى ، يعطى الحاجة بدون سؤال ،ويبدأ بالعطية ، والله كثير النعم الرزاق : الرزاق من الرزق ، وهو معطى الرزق ، ولا تقال إلا لله تعالى . والأرزاق نوعان، " ظاهرة " للأبدان " كالأكل ، و " باطنة " للقلوب والنفوس كالمعارف والعلوم ، والله اذا أرادبعبده خيرا رزقه علما هاديا ، ويدا منفقة متصدقة ، وإذا أحب عبدا أكثر حوائج الخلق اليه ، وإذا جعله واسطة بينه وبين عباده فى وصول الأرزاق اليهم نال حظا من اسمالرزاققال النبى صلى الله عليه وسلم ( ما أحد أصبر على أذى سمعه ..من الله،يدّعون له الولد ثم يعافيهم ويرزقهم ) ، وأن من اسباب سعة الرزق المحافظة على الصلاة والصبر عليها | |
|
| |
GNASSORA مديرة المنتدى
عدد المساهمات : 1326 مشاركه : 2509 العمر : 35 الميلاد : 01/11/1988 مهنتي : الجنسية : مزاجي : هوايتي : التوقيع : اوسمه :
| موضوع: رد: سجل حضورك بكتابة اسم من أسماء الله الحسنى الأربعاء فبراير 29, 2012 5:55 pm | |
| الفتاح اسماء الله الحسنى الفتح ضد الغلق ، وهو أيضا النصر والاستفتاح هو الاستنصار والفتاح مباغة فى الفتح وكلها من أسماء الله تعالى الفتاح هو الذى بعنايته ينفتح كل مغلق ، وبهدايته ينكشف كل مشكل ، فتارة يفتح الممالك لأنبيائه وتارة يرفع الحجاب عن قلوب أوليائه ويفتح لهم الأبواب الى ملكوت سمائها ومن بيده مفاتيح الغيب ومفاتيح الرزق وسبحانه يفتح للعاصين أبواب مغفرته و يفتح أبواب الرزق للعباد
العليم
اسماء الله الحسنى العليم لفظ مشتق من العلم ، وهوأدراك الشىء بحقيقته ، وسبحانه العليم هو المبالغ فى العلم فعلمه شامل لجميع المعلومات محيط بها سابق على وجودها ، لا تخفى عليه خافية ظاهرة وباطنة ، دقيقة وجليلة ، أوله وآخره عنده علم الغيب وعلم الساعة ، يعلم ما فى الأرحام ، ويعلم ما تكسب كل نفس ويعلم بأى أرض تموت . روى أن جبريل قال لخليل الله ابراهيم وهوفى محنته ( هل لك من حاجة ) فقال أبراهيم ( أما اليك فلا ) فقال له جبريل ( فاسأل الله تعالى ) فقال ابراهيم ( حسبى من سؤالى علمه بحالى ) ومن علم أنه سبحانه وتعالى العليم أن يستحي من الله ويكف عن معاصيه ومن عرف أن الله عليم بحاله صبر على بليته وشكر عطيته وأعتذر عن قبح خطيئته
القابض
اسماء الله الحسنى القبض هو الأخذ ، وجمع الكف على شىء و قبضه ضد بسطه، الله القابض معناه الذى يقبض النفوس بقهره والأرواح بعدله ، والأرزاق بحكمته ، والقلوب بتخويفها من جلاله . والقبض نعمة من الله تعالى على عباده فإذا قبض الأرزاق عن انسان توجه بكليته لله يستعطفه ، وإذا قبض القلوب فرت داعية فى تفريج ما عندها ، فهو القابض الباسط
وهناك أنواع من القبض الأول : القبض فى الرزق والثانى : القبض فى السحاب كما قال تعالى ( الله الذى يرسل السحاب فيبسطه فى السماء كيف يشاء ويجعله كسفا فترى الودق يخرج من خلاله فاذا أصاب به من يشاء من عباده اذا هم يستبشرون ) الثالث : فى الظلال والأنوار والله يقول ( ألم ترى الى ربك كيف مد الظل ولو شاء لجعله ساكنا ثم جعلنا الشمس عليه دليلا ثم قبضناه الينا قبضا يسيرا ) الرابع : قبض الأرواح الخامس : قبض الأرض قال تعالى ( وما قدروا الله حق قدره والأرض جميعا قبضته يوم القيامة والسموات مطويات بيمينه سبحانه وتعالى عما يشركون ) السادس قبض الصدقات ، السابع: قبض القلوب
الباسط
اسماء الله الحسنى بسط بالسين أو بالصاد هى نشره ، ومده ، وسره الباسط من أسماء الله الحسنى معناه الموسع للأرزاق لمن شاء من عباده ، وأيضا هو مبسط النفوس بالسرور والفرح ، وقيل : الباسط الذى يبسط الرزق للضعفاء ، ويبسط الرزق للأغنياء حتى لا يبقى فاقة ، ويقبضه عن الفقراء حتى لا تبقى طاقة .
يذكر اسم القابض والباسط معا ، لا يوصف الله بالقبض دون البسط ، يعنى لا يوصف بالحرمان دون العطاء ، ولا بالعطاء دون الحرمان | |
|
| |
GNASSORA مديرة المنتدى
عدد المساهمات : 1326 مشاركه : 2509 العمر : 35 الميلاد : 01/11/1988 مهنتي : الجنسية : مزاجي : هوايتي : التوقيع : اوسمه :
| موضوع: رد: سجل حضورك بكتابة اسم من أسماء الله الحسنى الأربعاء فبراير 29, 2012 5:55 pm | |
| | |
|
| |
GNASSORA مديرة المنتدى
عدد المساهمات : 1326 مشاركه : 2509 العمر : 35 الميلاد : 01/11/1988 مهنتي : الجنسية : مزاجي : هوايتي : التوقيع : اوسمه :
| موضوع: رد: سجل حضورك بكتابة اسم من أسماء الله الحسنى الأربعاء فبراير 29, 2012 5:55 pm | |
| | |
|
| |
abeer المراقبة العامه
عدد المساهمات : 1 مشاركه : 1 العمر : 33 الميلاد : 04/09/1990 مهنتي : الجنسية : مزاجي : هوايتي : التوقيع :
| موضوع: رد: سجل حضورك بكتابة اسم من أسماء الله الحسنى الأحد سبتمبر 23, 2012 12:03 am | |
| أشهد أن لا إلة إلا الله وأشهد أن محمدا رسول الله | |
|
| |
محمد غزالة نائب المدير العام
عدد المساهمات : 7 مشاركه : 18 العمر : 35 الميلاد : 24/05/1988 مهنتي : الجنسية : مزاجي : هوايتي : التوقيع :
| موضوع: رد: سجل حضورك بكتابة اسم من أسماء الله الحسنى الثلاثاء يناير 01, 2013 7:21 pm | |
| | |
|
| |
Ahmed Nasr مؤسس الموقع
عدد المساهمات : 820 مشاركه : 1855 العمر : 35 الميلاد : 01/01/1989 مهنتي : الجنسية : مزاجي : هوايتي : التوقيع : اوسمه :
| موضوع: رد: سجل حضورك بكتابة اسم من أسماء الله الحسنى السبت فبراير 23, 2013 11:21 am | |
| | |
|
| |
ROLLA
عدد المساهمات : 15 مشاركه : 16 العمر : 34 الميلاد : 18/01/1990 مهنتي : الجنسية : مزاجي : هوايتي : التوقيع :
| موضوع: رد: سجل حضورك بكتابة اسم من أسماء الله الحسنى الخميس مارس 07, 2013 10:46 am | |
| | |
|
| |
Ahmed Nasr مؤسس الموقع
عدد المساهمات : 820 مشاركه : 1855 العمر : 35 الميلاد : 01/01/1989 مهنتي : الجنسية : مزاجي : هوايتي : التوقيع : اوسمه :
| موضوع: رد: سجل حضورك بكتابة اسم من أسماء الله الحسنى الجمعة يناير 03, 2014 7:44 pm | |
| | |
|
| |
GNASSORA مديرة المنتدى
عدد المساهمات : 1326 مشاركه : 2509 العمر : 35 الميلاد : 01/11/1988 مهنتي : الجنسية : مزاجي : هوايتي : التوقيع : اوسمه :
| موضوع: رد: سجل حضورك بكتابة اسم من أسماء الله الحسنى الثلاثاء يناير 07, 2014 7:33 pm | |
| | |
|
| |
GNASSORA مديرة المنتدى
عدد المساهمات : 1326 مشاركه : 2509 العمر : 35 الميلاد : 01/11/1988 مهنتي : الجنسية : مزاجي : هوايتي : التوقيع : اوسمه :
| موضوع: رد: سجل حضورك بكتابة اسم من أسماء الله الحسنى السبت فبراير 22, 2014 2:21 pm | |
| | |
|
| |
ROLLA
عدد المساهمات : 15 مشاركه : 16 العمر : 34 الميلاد : 18/01/1990 مهنتي : الجنسية : مزاجي : هوايتي : التوقيع :
| موضوع: رد: سجل حضورك بكتابة اسم من أسماء الله الحسنى الإثنين مارس 24, 2014 6:37 am | |
| | |
|
| |
الملك المراقب العام
عدد المساهمات : 56 مشاركه : 65 العمر : 30 الميلاد : 01/01/1994 مهنتي : الجنسية : مزاجي : هوايتي : التوقيع : اوسمه :
| موضوع: رد: سجل حضورك بكتابة اسم من أسماء الله الحسنى السبت أبريل 19, 2014 6:28 pm | |
| | |
|
| |
GNASSORA مديرة المنتدى
عدد المساهمات : 1326 مشاركه : 2509 العمر : 35 الميلاد : 01/11/1988 مهنتي : الجنسية : مزاجي : هوايتي : التوقيع : اوسمه :
| موضوع: رد: سجل حضورك بكتابة اسم من أسماء الله الحسنى الخميس أبريل 24, 2014 3:00 pm | |
| | |
|
| |
Sara Lola مديرة المنتدى
عدد المساهمات : 114 مشاركه : 237 العمر : 28 الميلاد : 22/07/1995 مهنتي : الجنسية : مزاجي : هوايتي : التوقيع : اوسمه :
| موضوع: رد: سجل حضورك بكتابة اسم من أسماء الله الحسنى الإثنين ديسمبر 01, 2014 9:26 am | |
| | |
|
| |
| سجل حضورك بكتابة اسم من أسماء الله الحسنى | |
|